اللوحي الروسي «RuPad» المضاد للتجسس!

الأربعاء، 5 سبتمبر 20120 التعليقات

حصلت أخيراً الحكومة الروسية على ما تعقد بأنه الحاسب اللوحي الأكثر آمنا ضد سياسات الجاسوسية التي تنتهجها الحكومة الأمريكية.

وترى الحكومة الروسية أن نظيرتها الأمريكية تستخدم جوجل ونظام تشغيل الأجهزة الذكية الذي تنتجه (اندرويد) في التجسس على ملاك الأجهزة التي تعمل بذلك النظام، ومنهم بالطبع بعض مسئولي الحكومة الروسية.

وأعلن المعهد القومي للأبحاث النووية بجامعة موسكو الروسية عن الجهاز اللوحي RuPad الذي تم تصنيعه في روسيا وبنظام تشغيل روسي خالص لا يحتوي على أي بيانات من جوجل وذلك من أجل الإستعمالات الرسمية بين أعضاء الحكومة.

وستعرض نسخ مخصصة للجماهير من الحاسب اللوحي للبيع في السوق المحلية الروسية، وذلك من أجل التخلي تماماً عن أي نظام خارجي قد يحتوى على برمجيات للتجسس.

ويعمل الحاسب اللوحي الروسي بنظام تشغيل أطلق عليه RoMos اختصاراً لـ”Russian Mobile Operating System”، وهو نظام تشغيل يحتوي على تطوير لأفضل مميزات نظام تشغيل جوجل أندرويد لكن بصناعة روسية.

وصنع ذلك النظام فريق محلي بقيادة أندريه ستاركوفيكسي، مدير وحدة الإنتاج بالجامعة أو معهد موسكو للهندسة والفيزياء والذي أعترف بأن روموس لديه صفات وخصائص وإمكانيات تشبه إلى حد كبير مثيلتها في جوجل.

وأضاف ستاركوفيكسي خلال الكشف عن الحاسب اللوحي في حضور نائب رئيس الحكومة الروسية أن الجهاز تم تأمينه تماماً ضد التجسس، كما يتميز بعدم وجود برمجيات ترسل ما يفعله المستخدم إلى مقر المؤسسة المعلوماتية جوجل كما هو الحال مع أجهزة أندرويد.

وأستغرق مدير الانتاج بجامعة موسكو وفريقه خمسة سنوات لتنفيذ المشروع والخروج بالحاسب اللوحي “روباد” الذي أشتق أسمه من RUSSIAN PAD أي الحاسب اللوحي الروسي.

ويتميز الحاسب بنظامه روموس بالعمل على نفس نظام الملاحة المعتمد في هاتف آيفون 4S وهو نظام ملاحة روسي الصنع إسمه Glonass ويحتوى على كافة المميزات التي يوفرها أي نظام ملاحة في الأجهزة الأخرى.

وسيطرح الحاسب روباد بشاشة قياس 10 بوصة، مع دعم للاتصال بشبكة الانترنت اللاسلكية (Wi-Fi) وكذلك اتصالات شبكة الجيل الثالث 3G.

ودعم الحاسب الروسي بهيكل من مواد مقاومة للمياء والخدوش والصدمات، حيث يؤكد صانعيه بأنه متين للغاية ومناسب لظروف العمل الصعبة والعسكرية منها.

وسيتوافر الإصدار الحكومي والإصدار المحلي قبل نهاية عام 2012 وذلك بسعر 460 دولار تقريباً، بالأسواق المحلية الروسية ولأفراد الحكومة أيضاً.


http://tech.arabia.com/
Share this article :

إرسال تعليق

إعلانات مدفوعة

 
يدعم الموقع : سفيان سماعيلي
جميع الحقوق محفوظة Sinai Tech © 2012.
تصميم مدونة التطوير
الموقع يستخدم منتج بلوجر